الجمعة، 24 أكتوبر 2014

أسباب الإعاقة الفكرية









إن نسبة حالات الإعاقة العقلية غير المعروفة في سببها العضوي تمثل نسبة كبيرة بين حالات الإعاقة حيث تتراوح بين 80-94% ويطلق على مثل هذه الحالات اسم الإعاقة العقلية ذي الأسباب الثقافية الأسرية وهو ما ينسبها إلى أسباب اجتماعية وثقافية متدنية تكون موجودة في بيئة الطفل وتترك أثراً سلبياً عليه, وتؤدي إلى تخلفه العقلي مع أنه لا يتوفر حتى الآن دليل قوي على صحة مثل هذا الإفتراض.

وقد توصل الباحثون إلى أسباب عديدة للتخلف تترواح مابين العوامل الجينية وقبل الولادية إلى التعقيدات أثناء الولادة ومرحلة الرضاعة. وهناك الكثير من الأسباب الأخرى التي سيتم اكتشافها في المستقبل . وعلى رأس هذه العوامل الوراثة وهنا نجد أنفسنا إزاء مظهر من مظاهر الإعاقة العقلية من بينها:

 1/عوامل ما قبل الولادة
 وهي العوامل التي تؤثر على الطفل أثناء الحمل وتؤدي إلى تخلفه العقلي.

2/عوامل أثناء الولادة

 وهي العوامل التي تؤثر على الطفل أثناء الولادة وتؤدي إلى تخلفه العقلي.


3/عوامل ما بعد الولادة

 وهي العوامل التي تؤثر على الطفل بعد الميلاد وفي سنوات عمره المبكرة وتؤدي إلى تخلفه العقلي,(أحمد,وهب,أحمد,2012,ص36).



العوامل المسببة للإعاقة العقلية في مرحلة ما قبل الولادة (فترة الحمل) وتقسم إلى:

أ) عوامل جينية 
 ب) عوامل غير جينية.


العوامل الجينية: 
1) الوراثة
 2) الخلل في الكروموسومات.



العوامل الوراثية : وهي العوامل المسؤولة عن حوالي (80%) من حالات الإعاقة العقلية , وذلك لوجود تلف أو قصور أو خلل في خلايا المخ أو الجهاز العصبي المركزي الأمر الذي يؤدي إلى إعاقة في الإدراك والوظائف العقلية المتعلقة بالتعلم , وقد تكون العوامل الوراثية إما بطريقة مباشرة , أو بطريقة غير مباشرة , حيث تحدث الإعاقة نتيجة لبعض العيوب الموروثة عن طريق الجينات التي يرثها الطفل عن والديه.

الخلل في الكروموسومات : هو الخلل الذي يحدث عند انقسام الخلية ,أو أحد الانقسامات المبكرة للبويضة الملقحة , والذي قد يؤدي إلى الخلل في انقسام الكروموسومات.
العوامل الغير جينية ( الأسباب البيئية ):
وتشتمل هذه العوامل على مجموعه واسعة من الأسباب التي قد تؤثر في الجنين , فتؤدي إلى الإصابة بالإعاقة العقلية , ويبدأ تأثيرها من لحظة الإخصاب.





وفيما يلي عرض لأهم العوامل التي قد تؤثر على الجنين في مرحلة ما قبل الولادة:

1/ الأشعة : حيث يؤدي تعرض الأم الحامل للأشعة لمضاعفات , وأكثرها حدوثاً هو سرطان الدم (اللوكيميا) وغيره من أنواع السرطان , وصغر حجم الدماغ.

2/ تعاطي العقاقير والأدوية أثناء الحمل : أصبح معروفاً أن بعض العقاقير التي تتناولها الأم الحامل تصيب الأجنة بأضرار قد تؤدي إلى الموت , أو يخرج البعض ولدية تشوه.

3/ الأمراض المزمنة عند الأم مثل ضغط الدم والسكري ومرض الكلى : قد تؤدي كثير من الأمراض المزمنة عند الأم الحامل إلى أضرار قد تصيب الجنين , مثل ضغط الدم الزائد والسكري ومرض الكلى.

4/سوء التغذية بالنسبة للأم الحامل : تعتبر التغذية مهمة للنمو في كافة المراحل , وتعتبر مهمة الأم الحامل في جميع مراحل حياتها , حيث يجب أن يشمل غذاء الأم على العناصر اللازمة لها ولصحتها.

5/ التلوث البيئي: يحدث التلوث في الماء والهواء والغذاء, وهذا يؤدي إلى تلف الجهاز العصبي أو السرطان , ولا يقتصر تأثير المواد السامة إلى إحداث تخلف عقلي فقط بل يحدث تلف شديد للجهاز العصبي وقد يؤدي إلى فقدان البصر (يحيى, عبيد, 2005 , ص37-39-40-41). 



عوامل تحدث أثناء عملية الولادة:
 على الرغم من أن فترة المخاض والوضع قصيرة إلا أنها ذات أهمية في آثارها على الوليد , ويمكن الإشارة إلى العوامل التي تقع أثناء الولادة وهي كما يلي :

1/ الاطفال المبتسرون ( عدم اكتمال الحمل): تفيد الدراسات أن هناك علاقة بين التخلف العقلي وبين الولادة المبتسرة , فالولادة المبكرة لها مجموعة من الأسباب , والنتائج , وكلها تكون ضد الوليد , فالوليد غير المكتمل عرضة للتلف العصبي , وهم أكثر عرضة للوفاة من المواليد .

2/ الحمل الخطر : من الحالات التي ينبه لها الأطباء المخصصين والتي تكون فيها الخطورة بشكل كبير هي:
· أن تكون الأم في عمر تحت سن العشرين أو فوق سن الاربعين.
· المستوى الاقتصادي المتدني مع تقارب فترات الحمل.
· المشكلات السابقة للأم في الحمل.
· الأم التي تعاني من السكر وارتفاع الدم بشكل مزمن.

3/ التشنجات : تحدث هذه التشنجات نتيجة لاختلال الأكسجين وحوادث الولادة , وذلك بسبب كبر رأس الجنين عن الحوض , أو عند إخراج الطفل (أحمد, وهب, أحمد,2012,ص42-43-44).




عوامل ما بعد الولادة : 

1/ قد يولد الطفل طبيعياً وصحيح البنية , ولكن قد يتعرض للإصابة بالإعاقة العقلية , إذا تعرض لمرض أو حادثة تؤذي دماغه , وجهازه العصبي في مرحلة الرضاعة أو الطفولة المبكرة.

2/سوء التغذية : ومن أسبابها الحرمان والفقر والعادات السيئة في التغذية , فسوء التغذية يرتبط بعوامل مثل المستوى الاجتماعي , وبالعوامل التي تقع قبل الولادة أو أثنائها التي لها صلة بالإعاقة العقلية , وهذه كلها تؤدي إلى مشكلات في الجهاز العصبي ومنها نقص فيتامينات (ب1,ب2,ب3) ونقص اليود في الطعام والذي يؤدي إلى تضخم الغدة الدرقية واضطراب التمثيل الغذائي فتؤدي إلى القصاع , ونقص الحديد يؤدي إلى الأنيميا , وجميعها يؤدي إلى التخلف العقلي.

3/ الحوادث و الصدمات : قد تؤدي إصابة دماغ الطفل في حادث ما إلى تلف الجهاز العصبي , حيث تعتبر حوادث السيارات , والارتطام بجسم صلب , وتعذيب الطفل من أسباب إيذاء خلايا الجهاز العصبي وبالتالي ظهور التخلف العقلي أو الشلل أو الصميم.

4/ مبيدات الآفات : تعتبر المبيدات من أخطر المواد تأثيراً على الإنسان , فمبيدات الحشرات أو الحشائش , والمخصبات الزراعية , ومبيدات الفطريات , والكبريت ومركبات الزئبق قد ينتج عنها التسمم وربما تؤدي إلى الموت.


وهذا مقطع فيديو جداً رائع يتحدث عن اسباب الاعاقة و عواملها.


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق