السبت، 18 أكتوبر 2014

مفهوم الاعاقة العقلية (الفكرية)






ظهر في اللغة العربية العديد من المصطلحات التي تعبر بطريقة ما عن مفهوم الإعاقة العقلية النقص العقلي , الضعف العقلي,الطفل الغبي أو الطفل البديل إلا أن الاتجاه الحديث في التربية الخاصة يميل إلى استخدام مصطلح الإعاقة العقلية , مرتبطة باتجاهات الأفراد نحو الإعاقة العقلية و تغييرها نحو الإيجابية , إذ يعبر مصطلح الإعاقة العقلية عن اتجاه إيجابي في النظرة إلى هذه الفئة , في حين تعبر المصطلحات القديمة , أو غيرها عن اتجاه سلبي نحو هذه الفئة .




        تعريف الجمعية الأمريكية للطب النفسي :

يعرف الإعاقة العقلية بأنها :

انخفاض ملحوظ دون المستوى العادي في الوظائف العقلية العامة يكون مصحوبا بانخفاض ملحوظ في الوظائف التكيفية , و من ثم فإن هذا التعريف يتطلب استيفاء المحكات التالية لتشخيص الحالة على أنها تخلف عقلي :

1- أداء ذهني وظيفي دون المتوسط و نسبة ذكاء حوالي 70 أو أقل على اختبار ذكاء يطبق فرديا .

2- عيوب أو جوانب قصور مصاحبة للأداء التكيفي الراهن في اثنين على الأقل من المجالات التالية : التواصل , استخدام إمكانات المجتمع , و التوجيه الذات , المهارات الأكاديمية الوظيفية , العمل , الفراغ , الصحة , السلامة و التكيف مع متطلبات المواقف و الحياة الاجتماعية.

3- يحدث ذلك قبل سن 18 سنة ( الشناوي , 1997 )

عرض تقديمي عن مفهوم الاعاقه وتصنيفاتها


ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق