ظهر في
اللغة العربية العديد من المصطلحات التي تعبر بطريقة ما عن مفهوم الإعاقة العقلية
النقص العقلي , الضعف العقلي,الطفل
الغبي أو الطفل البديل إلا أن الاتجاه الحديث في التربية الخاصة يميل إلى استخدام
مصطلح الإعاقة العقلية , مرتبطة
باتجاهات الأفراد نحو الإعاقة العقلية و تغييرها نحو الإيجابية
, إذ يعبر مصطلح الإعاقة العقلية عن
اتجاه إيجابي في النظرة إلى هذه الفئة , في حين
تعبر المصطلحات القديمة , أو
غيرها عن اتجاه سلبي نحو هذه الفئة
.
تعريف الجمعية الأمريكية للطب النفسي
:
يعرف الإعاقة العقلية بأنها :
انخفاض ملحوظ دون
المستوى العادي في الوظائف العقلية العامة يكون مصحوبا بانخفاض ملحوظ في الوظائف التكيفية , و من ثم فإن هذا
التعريف يتطلب استيفاء المحكات التالية لتشخيص
الحالة على أنها تخلف عقلي
:
1- أداء ذهني وظيفي
دون المتوسط و نسبة ذكاء حوالي 70 أو أقل على اختبار ذكاء يطبق فرديا .
2- عيوب أو جوانب قصور
مصاحبة للأداء التكيفي الراهن في اثنين على الأقل من المجالات التالية : التواصل , استخدام إمكانات المجتمع , و التوجيه الذات , المهارات الأكاديمية
الوظيفية , العمل , الفراغ , الصحة , السلامة و التكيف مع
متطلبات المواقف و الحياة الاجتماعية.
ليست هناك تعليقات:
إرسال تعليق